السبت , 19 أكتوبر 2019
أردوغان للسيسي : أنت قاتل !

أردوغان للسيسي : أنت قاتل !

شنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس 10 أكتوبر 2019 هجوما حادا على مصر والسعودية بعد انتقادهما عملية ”نبع السلام” العسكرية التركية شمالي سوريا.

وقال أردغان في كلمة ألقاها خلال مشاركته في اجتماع موسع لحزب “العدالة والتنمية” التي نقلتها وكالة أنباء الأناضول التركية: “على السعودية أن تنظر في المرآة قبل أن تنتقد عملية نبع السلام”.

وتابع “من أوصل اليمن إلى هذه الحالة إلا السعودية، والرئيس المصري على الأخص، لا يحق له الكلام أبدا، فهو قاتل للديمقراطية في بلاده”.

واستمر “سأذكرهم بالأسماء، وأدعوهم لأن يكونوا صادقين، سأبدأ من المملكة العربية السعودية، وأقول عليكم أن تنظروا إلى المرآة، من أوصل اليمن إلى هذه الحالة، كيف هي أوضاع اليمن الآن، ألم يمت آلاف الأشخاص في اليمن، عليكم أولا أن تقدموا حساب ذلك”.

واستطرد قائلا “اليمن حاليا يعاني من فقر شديد، دمرتم كل مكان فيه، قدموا حساب ذلك أولا، أنتم لا تستطيعون أن تتطاولوا علينا بشأن العملية التي أطلقناها في سوريا بهدف مكافحة الإرهاب والحفاظ على وحدة الأراضي السورية”.

واستمر الرئيس التركي قائلا “أما رئيس النظام في مصر فلا تتكلم أبدا، فأنت قاتل للديمقراطية في بلدك، وأنت السبب في وفاة مرسي الذي انتخب بنسبة 52% من أصوات المصريين، داخل قاعة المحكمة، وربما قمت بعملية لقتله، ولم تسمح لأسرته بحضور مراسم دفنه، أنت قاتل”.

وأردف “قيل إن السيسي اجتمع مع أحدهم وندد بعملية نبع السلام، إن ندّدت أو لم تندد فهذا لن يغير في الأمر شيئا، فنحن لا نشك بوضوئنا كي نشك بصلاتنا، نحن بدأنا هذا الطريق بإيمان، فالشعب السوري وخاصة القاطنين قرب حدودنا، كانوا ينتظرون بفارغ الصبر قدومنا، محبتنا للشعب السوري غير قابلة للنقاش”.

وأوضح أردوغان أن تركيا لا تقبل على الإطلاق انتقاد عملية “نبع السلام” التي أطلقتها بلاده لمكافحة الإرهاب، في وقت تسرح وتمرح عشرات القوى الأجنبية داخل الأراضي السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *