الإعلان عن مقترحات جديدة للتعاون مع الإتحاد الأوروبي

تم اليوم الخميس 16 ماي 2019، الإعلان عن الجزء الثاني من مقترحات مشاريع برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر الأبيض المتوسط، المموّل من قبل الاتحاد الأوروبي بحضور وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري.

ويتميز هذا البرنامج بتنوع طبيعة المستفيدين من تمويل المشاريع من إدارات عمومية وجماعات محلية ومراكز بحث ومنظمات مهنية وغيرها…

وقد تم الإعلان عن الدعوة الأولى لتقديم مقترحات المشاريع في 19 جويلية 2017 وإغلاقه في 24 جانفي 2018 حيث بلغت ميزانيته 101 مليون أورو أفضى إلى تمويل 41 مشروعا بمشاركة 30 مؤسسة تونسية.

ومع الإعلان عن الدعوة الثانية لتقديم مقترحات المشاريع، تم تخصيص 68.5 مليون أورو من الميزانية الجملية للبرنامج لفائدة البلدان المشاركة لتمويل المشاريع التي سيتم انتقاؤها تبعا لهذا الإعلان، حيث تتراوح التمويلات المسندة لكل مشروع 2.5 و 3.5 مليون أورو.

وقد إنضمّت تونس إلى التعاون عبر الحدود منذ سنة 2009 من خلال توقيع اتفاقية تمويل مع الاتحاد الأوروبي. ويشارك في برنامج حوض المتوسط 13 بلدا متوسطيا هي تونس ومصر والأردن ولبنان وفلسطين والجزائر وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال ومالطة وقبرص واليونان وإسرائيل.

ومن حيث المناطق الجغرافية يغطي البرنامج 13 ولاية هي تونس وأريانة وبن عروس وبنزرت ونابل وباجة وجندوبة وسوسة والمنستير والمهدية وصفاقس وقابس ومدنين.

ودعا العذاري في تصريح لموزاييك أصحاب الأفكار والمبادرات في تونس إلى المشاركة في الإعلان الثاني لطلب مقترحات المشاريع والذي تقدّر ميزانيته بـ 250 مليون دينار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Copyright © TelvzaTV