الأربعاء , 20 نوفمبر 2019
وكالة السلامة المعلوماتية تحذّر من برمجيات خبيثة

وكالة السلامة المعلوماتية تحذّر من برمجيات خبيثة

دعت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية مستعملي الشبكات المعلوماتية والأنترنات إلى اليقظة وإتباع الحذر وذلك نظرا لوجود برمجيات خبيثة بصدد الانتشار عبر آلية جديدة وهي الرسائل السرية الغير مرئية في ملفّ صوتي (la stéganographie) والتي استغلّها مؤخّرا القراصنة لإدماج برمجيات خبيثة ونشرها.

وللتوضيح، فإنّ طريقة الرسائل السرية الغير مرئية كان معمولا بها في الملفات التي تحتوي على نصوص أو صور إلا أنّه تمّ مؤخّرا تطوير هذه الآلية لتتضمّن أيضا ملفات صوتية وهو ما تمّ استغلاله واستعماله من قبل القراصنة لتثبيت ونشر برمجيات خبيثة وفيروسات.

وفي هذا الإطار دعت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية إلى ضرورة الحرص على تحيين آليات السلامة ومضادات الفيروسات المستعملة وذلك بصفة دورية ومنتظمة.

كما أكّدت الوكالة = أهمية تحميل الملفات الصوتية من مواقع واب موثوق فيها والقيام بمسح فوري وآني لكلّ ملفّ صوتي يتمّ تحميله للتأكّد من عدم إحتوائه على فيروسات. كما تذكّر بضرورة الإبحار على الأنترنات بحساب محدود الإمتيازات حتى تكون إمتيازات القرصان محدودة في حال إختراقه للجهاز المستعمل.

و أفادت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية أنها تبقى على ذمة المواطنين لمزيد من المعطيات والإيضاحات في كلّ ما يتعلّق بمجال السلامة وذلك عبر مركز النداء: 71843200 أو موقع الواب: www.ansi.tn

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *