وطنية

عثمان الجرندي : إمكانية إعادة النظر في الخارطة الدبلوماسية لبعثات تونس في الخارج

أشرف رئيس الحكومة السيد هشام المشيشي اليوم الاثنين 21 سبتمبر 2020 ، بمقر وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج على افتتاح أشغال الندوة السنوية لرؤساء البعثات الدبلوماسية والدائمة والقنصلية في دورتها الثامنة والثلاثين والتي أذن سيادة رئيس الجمهورية أن تلتئم هذا العام تحت عنوان: "تونس ومحيطها المباشر: من أجل شراكة لتعزيز الأمن والسلم ودفع التنمية المتضامنة".
وفي مفتتح أشغال الندوة ألقى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج السيد عثمان الجرندي كلمة أكد فيها على أن الدبلوماسية التونسية وبتوجيهات خاصة من سيادة رئيس الجمهورية حريصة على أن تواصل إسهامها الفاعل في تحقيق أولويات العمل الحكومي ومعاضدة المجهود الوطني ورفع التحديات المطروحة أمام بلادنا على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.
وأبرز الوزير الحاجة إلى تعزيز دور الدبلوماسية التونسية حتى تكون مواكبة للتحولات التي يشهدها العالم اليوم والعمل على دعم وتطوير علاقات التعاون التي تجمع تونس مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة والترويج لبلادنا كوجهة جاذبة للاستثمار والسياحة.
وشدد السيد عثمان الجرندي على أن الدبلوماسية التونسية ستواصل بذل قصارى الجهد للارتقاء بصورة تونس والتعريف بمواقفها الرئيسية وستحرص على نشر قيم التضامن بين الشعوب حتى تجعل من بلادنا عامل استقرار ومساهم فاعل في تعزيز قيم السلم والأمن.
كما أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج على أن الأسرة الدبلوماسية حريصة على أن تظل ملتزمة بخدمة مصالح تونس العليا والإحاطة بالجالية التونسية في المهجر، مبرزا أن الصعوبات والتحديات الناجمة عن تقلبات الظرف الدولي إضافة إلى ما فرضته جائحة كورونا العالمية من تأثيرات وإكراهات يستدعي مزيد مضاعفة الجهود والتعاطي بروح وطنية عالية وآليات عمل مستحدثة حتى تكون الدبلوماسية التونسية قادرة على كسب رهانات المرحلة.

وفي تصريح له لوسائل الإعلام الوطنية قال وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج إن حساسية الظرف الذي يمر به محيط تونس الإقليمي المباشر يستدعي من الدبلوماسية التونسية مزيد اليقظة دفاعا عن مصالح بلادنا على الصعيدين الثنائي والمتعدد الأطراف.
وأبرز الوزير أهمية عضوية تونس في مجلس الأمن الدولي في التعريف بمواقف بلادنا من مختلف القضايا وفقا للثوابت الأصيلة للسياسة الخارجية التونسية وبما يخدم مصالح تونس ويعزز انخراطها في مختلف فضاءات انتمائها المغاربية والعربية والإفريقية والمتوسطية. كما أشار السيد عثمان الجرندي إلى أن الوضع في منطقة حوض المتوسط يبقى محل اهتمام كبير وستعمل تونس بالتعاون مع مختلف الدول المحيطة بهذا الفضاء على جعله فضاء للأمن والسلم والتنمية المتضامنة لما فيه خير شعوب هذه المنطقة.
وبخصوص آليات تفعيل الدبلوماسية الاقتصادية، صرح وزير الخارجية على أن ذلك يمر عبر قراءة مصالح تونس أينما وجدت وتحديد أولويات بلادنا على الصعيد الخارجي بما يسمح باستنباط آليات تحرك مستحدثة، مضيفا أنه سيتم العمل على الصعيد الثنائي على تنمية علاقات تونس الاقتصادية مع الدول الشقيقة والصديقة واستغلال الاحترام الذي تحظى به بلادنا مع مختلف شركائها.
كما أشار السيد عثمان الجرندي إلى إمكانية إعادة النظر في الخارطة الدبلوماسية لبعثات تونس في الخارج وإحداث مكاتب مصالح لتونس في الفضاءات ذات الأهمية الاقتصادية والتجارية على غرار إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، قصد إضفاء مزيد النجاعة على الدبلوماسية الإقتصادية وإيجاد فرص شراكة جديدة لتونس وتنمية مبادلاتها التجارية بالتنسيق مع مختلف المتدخلين الاقتصاديين على الصعيد الوطني.

وبخصوص ملف الهجرة غير النظامية جدد السيد عثمان الجرندي التأكيد على أن تونس حريصة على الإيفاء بالتزاماتها وتطبيق الاتفاقيات التي تؤطر هذه المسألة مع مواصلة العمل مع مختلف شركائها لإيجاد الطرق المثلى لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية، قائلا إن المقاربة التونسية في مجال الهجرة تقوم على التنمية المتضامنة ومكافحة الاتجار بالبشر علاوة على توفير أسباب العيش الكريم للشباب التونسي وضمان بقائهم في بلدهم الأم.

تجدر الإشارة إلى أن أشغال الدورة الثامنة والثلاثين لندوة رؤساء البعثات الدبلوماسية والدائمة والقنصلية تتواصل أشغالها كامل اليوم الاثنين في شكل حوار تفاعلي حضوريا وعبر تقنية الفيديو يتوزع على 3 محاور كبرى تهتم بكيفية تفعيل فرص وآليات التعاون وتعزيز انخراط تونس في فضاءات انتمائها.كما تتناول بالبحث السبل الكفيلة بتوظيف عضوية تونس غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي وأيضا وضع مقاربة جديدة للإحاطة بالجالية التونسية. 


مقالات ذات صلة

إصابة الرئيس البولندي بفيروس كورونا

أصيب الرئيس البولندي أندريه دودا بفيروس كورونا المستجد على ما ...

مناظرة لانتداب عرفاء بالحماية المدنية

يفتح الديوان الوطني للحماية المدنية مناظرة خارجية بالاختبارات ...

النساء يمثلن نسبة 54 بالمائة من المصابين بكوفيد 19 في ...

تمثل النساء نسبة 54 بالمائة من المصابين بكوفيد 19 مقابل نسبة 46 ...

تونس تسجل 1585 إصابة جديدة بكورونا و 35 حالة وفاة في يوم ...

أعلنت وزارة الصحة في بلاغها المحيّن اليوم السبت 24 أكتوبر 2020، ...

1533 إصابة بفيروس كورونا في المؤسسات التربوية

لغت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المستجد بالمؤسسات التربوية، ...

رئيس الحكومة يأذن بفتح المعبر الحدودي برأس جدير

أشرف رئيس الحكومة هشام مشيشي صباح اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020 على ...

خلال لقائه جريحي الثورة : سعيد يؤكد أن ملف شهداء وجرحى ...

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد مساء الجمعة 23 أكتوبر 2020 بقصر ...

إلقاء القبض على 207 شخصا مفتش عنهم في قضايا حق عام خلال ...

نظمت وحدات الإدارة العامة للحرس الوطني بمختلف الاختصاصات بكامل ...

الأكثر قراءة

حالة الطقس

حظك اليوم